Wednesday 15 June 2011

فضل الله تعالى وسعة رحمته) الحديث الخامس والعشرون)

الحديث الخامس والعشرون
(فضل الله تعالى وسعة رحمته)

عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ أَيْضًا أَنّ أُناَساً مِنْ أَصْحاَبِ رَسُوْلِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالُوْا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا رَسُوْلَ اللهِ: ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُوْرِ بِالأُجُوْرِ يُصَلُّوْنَ كَمَا نُصَلِّيْ وَيَصُوْمُوْنَ كَمَا نَصُوْمُ وَيَتَصَدَّقُوْنَ بِفُضُوْلِ أَمْوَالِهِمْ. قَالَ أَوَلَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللهُ لَكُمْ مَا تَصَدَّقُوْنَ ؟ إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيْحَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَكْبِيْرَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَحْمِيْدَةٍ صَدَقَةً وَكُلِّ تَهْلِيْلَةٍ صَدَقَةً وَأَمْرٍ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةً وَنَهْيٍ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةً وَفِيْ بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةً. قَالُوْا يَا رَسُوْلَ اللهِ: أَيَأْتِيْ أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُوْنَ لَهُ فِيْهَا أَجْرٌ، قَالَ: أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِيْ حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ وِزْرٌ فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِيْ الْحَلاَلِ كَانَ لَهُ أَجْرٌ.
 (رَوَاهُ مُسْلِم)



الترجمة

Dari Abi Zar radiallahu ‘anhu, bahawasanya segolongan para sahabat Rasulullah sallallahu ‘alaihi wasallam berkata kepada Baginda sallallahu ‘alaihi wasallam: Ya Rasulallah! Orang-orang yang mempunyai harta (orang-orang kaya) telah mendapat pahala (lebih banyak daripada kami). Mereka sembahyang sebagaimana kami sembahyang dan mereka berpuasa sebagaimana kami puasa dan mereka bersedekah dengan kelebihan harta-harta mereka. Sabda Rasulullah: Bukankah Allah telah menjadikan bagi kamu sesuatu untuk kamu bersedekah? Sesungguhnya dengan tiap-tiap tasbih itu sedekah, dan tiap-tiap takbir itu sedekah, dan tiap-tiap tahlil itu sedekah, dan menyuruh dengan makruf itu sedekah, dan melarang dari yang mungkar itu sedekah, dan pada kemaluan seorang kamu itu pun sedekah. Mereka berkata: Ya Rasulallah! Adakah salah seorang kami yang menggunakan syahwatnya adalah baginya pahala pada perbuatan itu? Sabda Rasul: Apakah pendapat kamu kalau digunakannya pada yang haram, adakah dosa atasnya? Maka demikian pula apabila ia menggunakan syahwatnya pada yang halal adalah baginya pahala.

Diriwayatkan oleh Muslim.[أ‌]


معانى المفردات

أن أناسا          : الأناس والناس بمعنى واحد ، وهؤلاء الناس هم فقراء المهاجرين .
من أصحاب      : جمع صاحب بمعنى الصحابي ، وهو : كل من اجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد    البعثة وقبل وفاته ، مؤمنا به ، ومات على الإسلام .
الدثور            : جمع دَثْر ، وهو المال الكثير .
فضل أموالهم    : أموالهم الزائدة عن كفايتهم وحاجاتهم .
تصدقون          : تتصدقون به .
تسبيحة           : أي قول : سبحان الله .
تكبيرة             : قول : الله أكبر .
تحميدة           : قول الحمد لله .
تهليلة             : قول : لا إله إلا الله .
صدقة            : أجر كأجر الصدقة .
بضع              : البُضع الجماع ، أو الفرج نفسه .
شهوته            : لذته .
وزر                : إثم وعقاب .[ب‌]
تخريج هذا الحديث

الحديث أخرجه مسلم في الزكاة (باب : بيان أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف ) رقم/1006/ .

 وهو متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، بغير هذا اللفظ ، فقد أخرجه البخاري في صفة الصلاة ( باب : الذكر بعد الصلاة ) رقم /807/ . وفي الدعوات ( باب : الدعاء بعد الصلاة ) رقم /5970/

 وأخرجه مسلم في المساجد ومواضع الصلاة ( باب : استجاب الذكر بعد الصلاة وبيان صفته ) رقم /595/ .[ت‌]

منزلة الحديث

هذا الحديث حديث عظيم، ونفعه عميم، إذ يبين أن الطاعات في الإسلام ليست قاصرة على بعض المناسك فقط، بل تشمل كل الخير.

قال ابن حجر الهيتمي : في شرحه على الأربعين : وهو حديث عظيم ، لاشتماله على قواعد نفيسة من قواعد الدين .[ث‌]


حكم الحديث

هذا حديث صحيح برواية إمام مسلم.

الشرح

قوله : (( أَنّ أُناَساً )) هؤلاء هم الفقراء قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم ((ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُوْرِ )) أي الأموال الكثيرة ((بِالأُجُوْرِ )) أي الثواب عليها ، وليس قصدهم بذلك الحسد ، ولا الإعتراض على قدر الله ، لكن قصدهم لعلهم يجدون أعمالاً يستطيعونها يقومون بها تقابل ما يفعله أهل الدثور .
((يُصَلُّوْنَ كَمَا نُصَلِّيْ وَيَصُوْمُوْنَ كَمَا نَصُوْمُ وَيَتَصَدَّقُوْنَ بِفُضُوْلِ أَمْوَالِهِمْ )) يعني ولا نتصدق لأنه ليس عندنا شيء ، فكيف يمكن أن نسبقهم أو نكون مثلهم ، هذا مراد الصحابة رضى الله عنهم وليس مرادهم قطعاً الإعتراض على قدر الله عزّ وجل ، ولا أن يحسدوا هؤلاء الأغنياء .
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((أَوَلَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللهُ لَكُمْ مَا تَصَدَّقُوْنَ بِهِ ))
الجواب : بلى ، ثم بيّنَ لهم صلى الله عليه وسلم فقال : ((إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيْحَةٍ صَدَقَةً )) أي إذا قلت : سبحان الله فهي صدقة .
((  وَكُلِّ تَكْبِيْرَةٍ صَدَقَةً )) إذا قلت الله أكبر فهذه صدقة .
(( وَكُلِّ تَحْمِيْدَةٍ صَدَقَةً )) إذا قلت الحمد لله فهذه صدقة .
(( وَكُلِّ تَهْلِيْلَةٍ صَدَقَةً )) إذا قلت لا إله إلا الله فهي صدقة .
((وَأَمْرٍ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةً )) إذا أمرت من رأيته مقصرا في شيء من الطاعات فهي صدقة .
(( وَنَهْيٍ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةً )) إذا رأيت شخصاً على منكر ونهيته فهي صدقة .
          هذه الأشياء التي ذكر النبي صلى الله عليه وسلم وقال : إنها صدقة يستطيعها هؤلاء الفقراء ، فأنتم املئوا الزمن من التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكلها صدقات .
          والأغنياء يمكن أن لا يتصدقون كل يوم ، وإذا تصدقوا باليوم لا يستوعبون اليوم بالصدقة ، فأنتم قادرون على هذا .
          ولما قرر النبي صلى الله عليه وسلم هذا اقتنعوا رضي الله عنهم لكن لما قال : (( وَفِيْ بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةً )) أي أن الرجل إذا أتى أهله فله بذلك صدقة ، قالوا : يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ استفهاماً وليس اعتراضاً ، لكن يريدون أن يعرفوا وجه ذلك ، كيف يأتي الإنسان أهله شهوته ويقال إنه مأجور ؟! أي أن الإنسان قد يستبعد هذا ولكن النبي صلى الله عليه وسلم بيّن لهم وجه ذلك فقال : (( أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِيْ حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ وِزْرٌ؟ )) والجواب : نعم يكون عليه وزر لو وضعها في الحرام .
          قال صلى الله عليه وسلم (( فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِيْ الْحَلاَلِ كَانَ لَهُ أَجْرٌ )) فاستغنى عن الحرام فكان مأجورا بهذا ، وهذا ما يسمى عند العلماء بقياس العكس ، أي إذا ثبت هذا ثبت ضده في ضده .[ج‌]

استنباط الحديث

1.    استعمال الحكمة في معالجة المواقف ، وإدخال البشرى على النفوس ، وتطييب الخواطر .
2.    فضيلة الأذكار المشار إليها في الحديث ، وأن أجرها يساوي أجر الصدقة لمن لا يملك مالاً يتصدق به ولا سيما بعد الصلوات المفروضة ، فقد جاء في رواية الصحيحين : « ألا أحدثكم بأمر : إذا أخذتم به أدركتم من سبقكم ولم يدرككم أحد بعدكم ، وكنتم خير من أنتم بين ظهرانية ، إلا من عمل مثله ؟ تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة : ثلاثاً وثلاثين » .
3.    استحباب الصدقة للفقير إذا كان لا يضيق على عياله ونفسه ، والذكر للغني ولو أكثر من الإنفاق ، استزادة في الخير والثواب .
4.    التصدق بما يحتاج الإنسان إليه للنفقة على نفسه أو أهله وعياله مكروه ، وقد يكون محرماً إذا أدى إلى ضياع من تجب عليه نفقتهم ، قال عليه الصلاة والسلام : « خير الصدقة ما كان على ظهر غني » . أخرجه البخاري وغيره .
5.    الصدقة للقادر عليها ولمن يملك مالاً أفضل من الذكر ، لأن الصدقة  نفعها أعم ويتعدى إلى غيره، بينما الذكر نفعه خاص وقاصر على الذاكر وحده ، فإذا جمع الغني بين الصدقة والذكر كان أجره عظيماً عند الله عز وجل ، وقد جاء في رواية الصحيحين عند مسلم : فرجع فقراء المهاجرين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : سمع إخواننا أهل الأموال بما فعلنا فعلوا مثله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء » .
6.    فضل الغني الشاكر المنفق والفقير الصابر المحتسب .
7.    أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع المسلم ، وهو من فروض الكفاية التي إذا لم يقم بها أحد أثم الجميع ، وإذا قام بها بعض المسلمين سقط الإثم عن الباقين ، ولا يختص ذلك بفئة دون أخرى من المسلمين .
8.    حسن معاشرة الزوجة والقيام بحقها بما يحقق سكن نفسها ورغد عيشها ، وكذلك حسن معاشرة الزوج اعترافاً بفضله وشكراً لإحسانه .
9.    الحث على السؤال عما ينتفع به المسلم ويترقى به في مراتب الكمال .
10.    للمستفتي أن يسأل عما خفي عليه من الدليل ، إذا علم من حال المسؤول أنه لا يكره ذلك ، ولم يكن فيه سوء أدب .
11.    بيان الدليل للمتعلم ، ولا سيما فيما خفي عليه ، ليكون ذلك أثبت في قلبه وأدعى إلى امتثاله .
12.    مشروعية القياس وترتيب الحكم الحاقاً للأمر بما يشابهه او يناظره .[ح‌]


Pengajaran Hadis

  1. Menggunakan cara yang bijaksana dalam menangani sesuatu permasalahan, menyerapkan kegembiraan ke dalam jiwa manusia dan menenagkan perasaan mereka.
  2. Kelebihan zikir-zikir yang terdapat dalam hadis ini dan pahalanya menyamai pahala sedekah bagi orang yang tidak memiliki harta untuk disedekahkan, terutama setelah menyempurnakan solat yang wajib. Dalam riwayat Bukhari dan Muslim ada menyebut;
“Mahukah kamu jika aku memberitahu kepada kamu satu perkara. Apabila kamu melaksanakannya, kamu akan dapat menyamai mereka yang mendahului kamu dan tidak ada seorang pun selepas daripada kamu dapat sampai ke darjat kamu. Dan kamu menjadi sebaik-baik golongan dari kalangan manusia yang wujud kecuali orang yang beramal serupa dengan amalan tersebut, iaitu hendaknya kamu bertasbih, bertahmid dan bertakbir di setiap kali selesai sembahyang sebanyak tiga puluh tiga kali.”
  1. Disunatkan bersedekah bagi orang-orang yang fakir, jika ianya tidak menyusahkan keluarga dan dirinya. Zikir bagi orang yang kaya walaupun dia telah banyak melakukan infak, akan dapat menambahkan kebaikan dan pahalanya.
  2. Bersedekah dengan sesuatu yang diperlukan oleh seseorang untuk nafkah diri, isteri dan keluarganya adalah makruh, bahkan terkadang menjadi haram apabila mengakibatkan mereka yang wajib diberi nafkah terbiar dan memudaratkannya. Sabda Rasulullah sallallahu ‘alaihi wasallam yang bermaksud: “Sebaik-baik sedekah adalah ketika dalam keadaan kaya.” [Riwayat Bukhari dan lainnya].
  3. Sedekah bagi yang mampu dan punya harta lebih baik daripada berzikir kerana manfaat sedekah lebih umum dan bermanfaat kepada orang lain. Sementara manfaat zikir hanya khusus dan terbatas buat orang yang berzikir sahaja. Kalau orang kaya bersedekah dan berzikir maka pahalanya besar di sisi Allah s.w.t. Terdapat dalam sahih Bukhari dan Muslim satu hadis yang bermaksud:
“Maka orang-orang fakir Muhajirin datang semula menemui Rasulullah s.a.w lalu mereka berkata: “Saudara-saudara kami yang memiliki harta telah mendengar apa yang kami kerjakan, maka mereka mengerjakannya pula.” Rasulullah s.a.w menjawab; “Itu adalah kurniaan Allah yang diberikan kepada sesiapa yang dikehendaki-Nya.”
  1. Keutamaan orang kaya yang bersyukur dan menafkahkan hartanya dan kelebihan orang fakir yang sabar dan mengharapkan pahala.
  2. Kepentingan amar makruf dan nahi mungkar dalam masyarakat Islam. Ia adalah sebahagian daripada fardhu kifayah. Apabila tidak ada orang melaksanakannya, maka semuanya akan berdosa. Bila sebahagian muslimin melaksanakannya, gugurlah dosa sebahagian yang lainnya. Amar makruf dan nahi mungkar ini tidak tertentu kepada satu golongan sahaja bahkan menjadi kewajipan semua golongan.
  3. Bergaul dengan isteri secara baik dan menunaikan hak-haknya adalah diantara perkara yang memberi ketenangan kepada isteri dan kebahagiaan hidupnya. Begitu juga bergaul dengan suami secara baik kerana mengakui kelebihannya dan mensyukuri kebaikannya.
  4. Anjuran supaya bertanyakan sesuatu yang bermanfaat bagi seseorang muslim dan mempertingkatkannya ke darjat kesempurnaan.
  5. Dibolehkan bagi seseorang yang meminta fatwa untuk menanyakan dalil yang kurang jelas mengenai sesuatu masalah, sekiranya dia mengetahui bahawa orang yang ditanya (mufti) tidak membencinya dan tidak disampaikan dalam bentuk yang kurang beradab.
  6. Menjelaskan dalil kepada orang yang belajar, terutamanya dalil mengenai masalah yang samar-samar akan menambahkan kemantapan di hatinya dan lebih mendorongnya untuk mematuhinya.
  7. Keharusan melakukan qias dan mengeluarkan hukum daripadanya dengan cara menyamakan hukum sesuatu kejadian yang baru dengan hukum yang mempunyai nas yang menyerupai atau menyamainya.[خ‌]




[أ‌] Ustaz Mustafa Abdul Rahman, Hadis 40 Terjemahan dan Syarahnya 2001, Dewan Pustaka Fajar, hlm. 289-290
[ب‌]  الدكتور مصطفى البغا و محيي الدين مستو ، الوافي في شرح الأربعين النووية ، ص. 189
[ت‌]  الوافي في شرح الأربعين النووية ، ص. 188
[ث‌]  مصعب بن عطا الله الحاكي ، الإلمام بدراسة الأحاديث التي عليها مدار الإسلام ، دار المعراج الدولية ، ص. 427
[ج‌]  فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، شرح الأربعين النووية ، ط. 2003م ص.251-253
[ح‌]  الوافي في شرح الأربعين النووية ، ص. 193-194
[خ‌]  Dr.Mustafa al-Bugha & Muhyiddin Misto, terjemahan Hj. Mohd Asri bin Hj. Hashim, Syahruzzaman bin Bistamin, Khairuddin bin Ghazali, Syarah Hadis 40 Imam Nawawi, 1998, Pustaka Salam Sdn. Bhd. Hlm. 276-277. 

p/s: Penulisan ilmiah ini daripada kertas kerja (assignment) penulis semasa menuntut di Kolej Islam Antarabangsa Sultan Ismail Petra KIAS. Moga menjadi manfaat buat semua.
Posted on by QurrataQalbiey | 2 comments

2 comments:

  1. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  2. بارك الله فيكم على هذا الموضوع الرائع

    ReplyDelete